الوصال - حسن بن علي العميري 

يروى أن الرسول صلى الله عليه وسلم مر على قرية يقال لها: عَفْرَة فسماها خضِرَة، وكره اسم (يثرب) فغيره إلى (المدينة)، و(طيبة)؛ وسبب هذه الكراهة -فيما ذكره العلماء- أن كلمة (يثرب) إما أن يكون أصلها من (التَّثْريب) الذي هو التوبيخ والملامة، أو من (الثَّرْب) وهو الفساد، وكلاهما مستقبح.

ولقد غُيِّر في بلدنا عمان اسم بلدة (وْبَال) الذي يحيل على معنى (الوَبَال/ الهلاك) إلى اسم ذي معنى جميل قريب من مسماها السابق، فأصبحت (مَنَال). وكان هذا -فيما سمعت- بتوجيهات من السلطان قابوس، وهي سنة حميدة استنها الراحل الكريم -طيَّب الله ثراه- اقتداء بالسنة النبوية الشريفة المتقدم ذكرها.

ومن البلدان التي وجَّه بتغيير أسمائها: (ظالَّة) في ولاية الخابورة، وأصل تسميتها من (الظِل)، ولكن هذا الاسم -في اللهجة الدارجة- قد يحيل على أصل آخر هو (الضلال)، نظرا لقلب كل ضاد في الفصحى إلى ظاء في اللهجة، فغُيَّرَتْ إلى اسم لا يحيل إلا على الظل وحده وهو (ظليلة)؛ و(المَيْسَر) في ولاية المضيبي التي قد يشتبه اسمها بـ (المَيْسِر)، غيرت إلى (المُيَسَّر)؛ و(المسخوطة) في ولاية بهلا إلى (المعمورة)؛ و(حلة الجوع) أصبحت (حلة الجود)، و(المحترق) أصبحت (المعتمر) وهما بلدتان في السويق. وكذلك غيرت (الحمة) في ولاية سمائل إلى (العافية)، مع أن بعض كبار السن يقولون إن أصل تسميتها من حَمّة الجبال المحيطة بها، نظرا لما تبعثه الجبال من حرارة في المنطقة، ولكن منطوق الناس لها جعلها تبدو وكأنها استلت من كلمة (الحمى)!

و(الملعب) و(الفاسقة) في صحار غيرتا إلى (الملتقى) و(العفيفة) على التوالي. وفي مسمى (الفاسقة) نكتة لطيفة، فقد قال بعضهم إن أصل التسمية شريف، إذ أصله (ألف ساقية)، نظرا -فيما يبدو- لما اشتهرت به من كثرة السواقي، أو عظم كمية الماء المتدفق فيها؛ ثم دمجت الكلمتان وحرفتا بمرور الزمن حتى صارت إلى هذا الاسم المستقبح..

وقد ذكر لي بعض الإخوة أن في المضيبي أيضا منطقة تسمى (الفاسقة)، ولكنها مهجورة؛ فمن ثم لا تذكر، بله أن يلتفت لتغيير اسمها. والعجيب أن أصل التسمية هو نفسه تقريبا أصل تسمية الفاسقة في صحار، فقد ذكر أن أصلها (ألفي سقا) زمن الحروب فتغيرت في ألسن الناس حتى صارت (الفاسقة)..

ومما وجدته في هذا الباب أيضا: أن (العقرب) في الظاهرة، غيرت إلى (أرحب)، و(المتهدمات) في مسقط إلى (العامرات)، و(شيخول) في ظفار إلى (مدينة الحق)، و(نكح) تغيرت إلى (نفس)، و(قميلة) في جعلان بني بو علي إلى (أصيلة)، و(مخرمة) في صور إلى (نعمة) و(سيح النار) في إبراء إلى (سيح العافية)، و(القبرين) في المضيبي إلى (الباهية)، وغيرها كثير فيما أحسب..

--:--
--:--
استمع للراديو